العودة   شبكة فلسطين التعليمية > ساحة الاقسام العامة > منتدى الحوار العام
التسجيل التعليمات قائمة الأعضاء التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

الفرق بين الفيلسوف و المفكر العادي

الكلمات الدليلية
بدون
 

الفرق بين الفيلسوف و المفكر العادي

يمكن الى حد كبير أن نجزم بأن كل فيلسوف هو مفكر .. إلا أنه في المقابل لا يمكننا أن نجزم بأن كل مفكر هو فيلسوف.. مع أن كل مفكر عظيم


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 09-10-2019, 10:25 PM
 
مديحة يسرى

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
  مديحة يسرى غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 11807
تـاريخ التسجيـل : Jun 2019
العــــــــمـــــــــر : 26
الـــــدولـــــــــــة : مصر
المشاركـــــــات : 23 [+]
آخــر تواجــــــــد : 12-10-2019(07:33 AM)
عدد الـــنقــــــاط : 50
قوة التـرشيــــح : مديحة يسرى عضو مبدع
افتراضي الفرق بين الفيلسوف و المفكر العادي

يمكن الى حد كبير أن نجزم بأن كل فيلسوف هو مفكر .. إلا أنه في المقابل لا يمكننا أن نجزم بأن كل مفكر هو فيلسوف.. مع أن كل مفكر عظيم هو بالضرورة مثقف .. لكن الفيلسوف أكثر شمولية بكثير من المفكر الذي يتقيد في الغالب بالمألوف و المحلية و بالأطر المشروطة لفكرة موجودة مسبقا كي يفهمها أو يفسرها.

الفرق بين الفيلسوف و المفكر العادي

المفكر العادي لا يفكر إلا في اطار المألوف خشية أن يكون مجنوناً في نظر الناس فلا يقبل الاتهام بالجنون مثل الفيلسوف أو أن يتحرر من القيود التي يتحرر منها الفيلسوف الأكثر حرية منه والأقل انتفاعاً منه من افكاره لخروجه عن الأطر والقوانين .. فهو المادي والجدلي والوجودي والصوفي والطبيعي .. وبالرغم من أن هناك شهادة تمنح لدارسي الفلسفة إلا أنه حتى هؤلاء من الصعب أن نطلق عليهم لقب الفلاسفة بمجرد حصولهم على هذه الشهادة .. لأن الفلسفة أثبتت أنها ليست بالضرورة نتاج شهادات أكاديمية. بل نتاج موهبة و تفكير فلسفي عميق .

لهذه الأسباب فإننا لا نستطيع أن نمنح لقب فيلسوف إلا لمن يثبت لنا بما لا يدع لنا مجالاً للشك بأنه كذلك بالفعل.

الفيلسوف يحمل نظرة كونية وعالمية وخاصة بكل البشر .. بينما المفكرون في الغالب فإن مشاريعهم الفكرية منحصرة بالأقطار التي يعيشون بها فقط .. فلا يهتم بها الاجنبي في الغالب لعدم اكتراثه بالمضمون ما لم يكن متخصصا .
نيك محجبة - *** مصري اون لاين - *** مص زب - فشخ كس مصريه - *** محجبات ومنقبات - *** امهات عربى
الميزة الاساسية للفيلسوف

الميزة الاساسية للفيلسوف هو انه لا يميز بين البشر طالما أنه في تعريفه طالب للحكمة و الحقيقة .. والحكمة و الحقيقة هبة للبشر جميعاً لا لجماعة دون أخرى .. وهو لا يحصر كتابته وأفكاره في مناطق جغرافية معينة كما هو الحال مع المفكر الذي لا يتجاوز ثقافة البيئة التي ينتمي إليها في الغالب.. فإن كانت عربية كتب للعرب .. وإن كانت أيديولوجيا كتب في الايديولوجيا. بل الفيلسوف يطلق العنان لتفكيره العميق متحررا من كل القيود و المألوفات و المسلمات و البديهيات السائدة في مجتمعه .

لا نستطيع إذن أن نقول عن كل مفكر بأنه فيلسوف .. فالمفكر لقب شمولي على كل من يستخدم ذكاءه وتفكيره النقدي بطريقة مهنية أو حتى شخصية .. فالأديب مفكر والمؤرخ مفكر والمبدع مفكر .. وهكذا فإن طه حسين يعد مفكراً من هذه الناحية لوجود مضامين فكرية في كتاباته وكذلك العقاد وتوفيق الحكيم على سبيل المثال.
رقص ***ي عربي - نيك طيز مراهقه - اغتصاب طيز محارم - *** ديوث عراقي - *** اغتصاب محارم
ولكن الفيلسوف ليس لقبه هو الشمولي وإنما فكره لأنه يطرح من خلاله سؤاله عن الانسان و الوجود الذي هو أبو المسائل .. ولا يطرح أسئلة جزئية وضيقة كالمفكر العادي .

hgtvr fdk hgtdgs,t , hglt;v hguh]d

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر



يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الفرق بين الفيلسوف و المفكر العادي


SiteMap1 - SiteMap2 - SiteMap3 - Const-Tech1 - Const-Tech2

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


الساعة الآن 06:20 PM.

اخر المواضيع

احذر النظام النباتي يسبب هشاشة العظام @ كيف تكشف لغة جسدك إذا كنت تعانى من الضغط العصبى @ اللزاقيات @ وصفة خفيفة @ فوائد الشبه @ عن نبات السدر @ الجوزاء اليوم @ دلالات الأحلام @ التفسير النفسي للأحلام @ قصة فيلم*clown @ كلمة عن الوطن السعودي @ الإنستا @ ما هي حروف الهجاء @ خبر من مصر @ دعاء الوتر في الليل @ بين المواطن ووطنه @ مقابلة عن الوطن @ حديث يدل على محبة الرسول صلى الله عليه وسلم للأنصار موضوع @ انشوده حماسيه عن الوطن @ سهيل المطيري @ اذكار النوم @ حديث شريف عن المعلم فقط @ اذكار النوم @ حديث عن حب الوطن @ مزاجكِ متعكّر... كيف تتخطّين هذه الحالة؟ @ صباح الخير حبيبتي @ تفسير حلم رؤية الميت @ برج الميزان اليوم @ الأحلام والرؤى @ التشاؤم @ الكافيين @ النودلز الصيني @ وصفات سهلة @ عبارات عن جندي الوطن @ تفسير الاحلام رؤية الميت @ دعاء نية العمره @ دليل علي حب الرسول للأنصار @ تاشيرة العمره للنساء بدون محرم @ معنى اسم اوس @ تفسير حلم البكاء @ برج الاسد @ أسماء اولاد @ بحث حديث يدل على محبة الرسول للانصار @ كيف تؤثر عاداتك الغذائية على ظهور حب الشباب؟ @ دراسة.. المشي ببطء إشارة تحذير من أمراض خطيرة @ ما هي الأنشودة @ فن الإنصات @ عن الصداقة @ من أبيات ابراهيم المنذر @ من أبيات خليل مطران @



Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
[ ... جميع الحقوق محفوظة لشبكة فلسطين التعليمية 2018 © ... ]

جميع ما يطرح في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه ولايتحمل الموقع أي مسئولية من تضرر الغير بأي من الأفكار والمواد المطروحة في المنتديات